الزيارات: 30954

أخر الأخبار

إعلان بيع للمرّة الأولى

إعلان بيع للمرّة الأولى

يعتزم المركز الفني للفلاحة البيولوجية، التفويت في 03 سيارات إدارية زال الانتفاع بها

نص الإعلان

زيارة ميدانية للإحاطة والتأطير حول إنتاج الكمبوست البيولوجي

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 : زيارة ميدانية للإحاطة والتأطير حول إنتاج الكمبوست البيولوجي بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني بشربان (ولاية المهدية) بالتنسيق بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية.

المتابعة والتأطير من طرف المهندسة : هانم ﭬريسة

 Abd21092021

جلسة عمل حول إمكانية التعاون من خلال تكوين لفائدة قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية سوسة

إنعقاد جلسة عمل مع السيد البشير رجيبة، ممثل الوحدة الجهوية للتكوين المستمر بسوسة والسيد حسان اللطيف، رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسوسة بحضور المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية وثلة من مهندسي المركز، يوم الخميس 16 سبتمبر 2021 بمقر المركز الفني للفلاحة البيولوجية حول إمكانية التعاون من خلال تكوين لفائدة قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية سوسة.

Réunion URAP 16092021 (1)

Réunion URAP 16092021 (2)

Réunion URAP 16092021 (3)

Réunion URAP 16092021 (4)

 

إعلان لتقديم الترشحات للمتذوقين المتخصصين في إطار تنظيم الدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية التونسية

أطلقت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية - APIA دعوة لتقديم طلبات الترشح للمتذوقين المتخصصين في إطار تنظيم الدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية التونسية  من 05 إلى 07 أكتوبر 2021 بمدينة العلوم بتونس. كما يمكن تحميل استمارة التسجيل من الموقع الخاص بالمناظرة:

www.concours-terroir.tn

أو الرابط التالي : 

http://www.concours-terroir.tn/actualites/detail/12

Apiadegust 2021

إجتماع لجنة المصادقة الخاصة بالدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية

في اطار الإعداد للدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية التي ستنعقد من 05 إلى 07 أكتوبر 2021 بمدينة العلوم بتونس، شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية ممثلا في السيد هيثم الواعر رئيس مصلحة الدراسات الفنية والإقتصادية في جلسة عمل بمقر وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية وذلك يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021 ضمن فريق عمل اللجنة الخاصة بالمصادقة بالمنتجات المحلية المترشحة للمناظرة. وقد خصّصت هذه الجلسة للتثبت من مدى تطابق المنتجات المسجلة واستجابتها لشروط المشاركة.

Apia 15092021 (1)

Apia 15092021 (2)

Apia 15092021 (3)

دورة تكوينية حول تربية النحل على النمط البيولوجي

ساهـم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بكل من أريانة ومنوبة في تنظيم وتنشيط دورة تكوينية حول تربية النحل على النمط البيولوجي وذلك من 8 إلى10 سبتمبر2021 بالمعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين المستمر الفلاحي بسيدي ثابت. وقد تم  تقديم خلال هذه الدورة عديد المداخلات من طرف السيدة سنية الحلواني والسيدة سندس الحبالي:

 - تقنيات تربية النحل وفق النمط البيولوجي

- النباتات العاسلة وتأثيرها على تربية النحل

طرق مقاومة أمراض وآفات النحل وفق النمط البيولوجي

معايير جودة العسل

- تحضير العسل ومنتجات الخلية وفق النمط البيولوجي

For Api 0810092021 (1)

For Api 0810092021 (2)

يوم إعلامي حول "تقنيات الفلاحة البيولوجية وإنتاج الكمبوست"

في إطار برنامج تأطير المتدخلين في قطاع الفلاحة البيولوجية، تم تنظيم يوم إعلامي بالتعاون والتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد حول "تقنيات الفلاحة البيولوجية وإنتاج الكمبوست" لفائدة مجموعة من المتدخلين في الفلاحة البيولوجية وجمعية "النساء أولا"، وذلك يوم الخميس 31 أوت 2021 بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم. تمثلت مشاركة المركز في تقديم مداخلتين حول تقنيات الفلاحة البيولوجية وإنتاج الكمبوست في الفلاحة البيولوجية وتنشيط حصة تطبيقية حول إنتاج الكمبوست من طرف السيدة هانم ﭬريسة مديرة التكوين والدراسات بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية.

SidiBouzid 31082021 (2)

SidiBouzid 31082021 (1)

استئناف الدورات التكوينية لناشري المعارف في إطار مشروع "قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا، KHNA"

 في إطار مشروع "قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا، KHNA" ، يسعدنا أن نعلن استئناف الدورات التكوينية لناشري المعارف و ذلك بمواصلة تدريب المشاركين التابعين لمنطقة الشمال التونسي على "تقنيات الاتصال والقيادة". سيكون هذا التدريب يومي 29 و 30 سبتمبر و سيقع إبلاغ المشاركين بالموقع والتفاصيل في الأيام المقبلة عن طريق البريد الإلكتروني والهاتف.

 بالنسبة إلى ناشري المعارف بجهتي الوسط والجنوب التونسي، نعلمكم أننا بصدد الإعداد لبرنامج الدورة التكوينية الثانية تحت عنوان: "تقنيات الإنتاج في النمط البيولوجي" والتي سيقدمها خبراء المشروع.

 تابعونا !!

 المنظمون: - فريق KHNA-CTAB

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في ورشة عمل افتراضية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO حول «النظم الغذائية المستدامة: وضع الابتكارات في الممارسات» في إطار المؤتمر العالمي للفلاحة البيولوجية (OWC 2021)

في إطار المؤتمر العالمي للفلاحة البيولوجية (OWC 2021) المنظم من قبل الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية IFOAM في فرنسا، شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوم 08 سبتمبر 2021، ممثلاً بالسيدة جهينة الرياحي، مدربة ناشري المعارف والسيدة خولة المقراني، المسؤولة عن المعارف في المشروع على المستوى الإقليمي في ورشة عمل افتراضية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO والمعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة (INRAE-France) حول  »:الأنظمة الغذائية المستدامة: وضع الابتكارات في الممارسات « .

مثلت هذه الورشة فرصة لرواد الحركات العضوية والإيكولوجية على المستوى القاري للمشاركة بشكل فعال في تنظيم وتنشيط الفقرات الخاصة بالورشة بالإعتماد على دليل المبتكرين تحت عنوان "الأنظمة الغذائية المستدامة" الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. وكان الغرض من هذه الفقرات هو تبادل الخبرات المبتكرة في تحويل النظم الغذائية المحلية.

المنظمون: - (IFOAM) - OWC2021

-/FAO (INRAE-France)

المتدخلون: - ممثلون عن الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية

-   ممثلون عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO والمعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة (INRAE-France)

-  رواد الحركات العضوية والإيكولوجية القاريين Volunteer & ToT Leaders in EOALC

 

KHNA OWC 29082021 01

KHNA OWC 29082021 02

انتخاب تونس لاستضافة المؤتمر العالمي للزراعة العضوية في عام 2024

تم انتخاب تونس خلال الجلسة العامة للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية

 "IFOAM - Organics International" 

لاستضافة المؤتمر العالمي المقبل للزراعة العضوية في عام 2024

OWC TUNISIA 2024 (1)

 OWC TUNISIA 2024 (2)

 

OWC TUNISIA 2024 (3)

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في المؤتمر العضوي العالمي (OWC 2021) المنظم من قبل الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية

في إطار المؤتمر العضوي العالمي (OWC 2021) المنظم من قبل الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية-IFOAM في مدينة رين ، فرنسا، ، شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوم 09 سبتمبر 2021 ، ممثلاً بالسيد خالد ساسي ، المدير العام والمنسق الوطني لمشروع KHNA ، في ورشة عمل افتراضية تمحورت حول المصادقة ونشر المعرفة المتعلقة بالزراعة العضوية في مختلف الأقطاب الإقليمية للمعرفة في أفريقيا.

وقد مثلت هذه الورشة فرصة للشركاء الأفارقة لتقديم نهج إدارة المعرفة في أربعة أقطاب إقليمية للمعرفة، وقنوات النشر 
والاحتياجات المعرفية المحددة للزراعة العضوية، إلى جانب عملية المصادقة على المعرفة وأهمية تشريك مجموعة واسعة
من أصحاب المصلحة في هذه المراحل
.
وفي هذا السياق ، قدم السيد خالد الساسي مداخلة شفويةحول "قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا - KHNA".

المنظم: الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية (IFOAM) - OWC2021

المتدخلون: منسق مشروع KCOA وأعضاء الأقطاب الإقليميين للمعرفة العضوية في إفريقيا

OWC FORUM 2021 (2)

OWC FORUM 2021 (1)

عضوية المركز الفني للفلاحة البيولوجية للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية "IFOAM"

المركز الفني للفلاحة البيولوجية هو عضو منتمي للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية "IFOAM" منذ 19 عامًا.

على الصعيد العالمي، هناك 733 هيكلًا أعضاء في IFOAM في 127 دولة. تتمثل مهمة IFOAM في توحيد ومساعدة الحركة العضوية بكل تنوعها. هدفها هو تبني أنظمة متماسكة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا في العالم. من خلال موقعه، يساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تعزيز الحركة العضوية الوطنية والإقليمية والقارية والعالمية.

https://directory.ifoam.bio/affiliates/725-centre-technique-de-l-agriculture-biologique

IFOAM 2021

زيارة ميدانية وتركيز تجربة حول النباتات الطبية والعطرية البيولوجية

الثلاثاء 07 سبتمبر 2021: زيارة ميدانية للإحاطة والتأطير وتركيز تجربة حول النباتات الطبية والعطرية البيولوجية بضيعة السيد عمر المزغني بعقارب )ولاية صفاقس(.

المتابعة والتأطير من طرف المهندس صلاح الدين سقير رئيس مصلحة الاتصال والتبليغ

Agareb 07092021 (1)
Agareb 07092021 (2)
Agareb 07092021 (3)

Agareb 07092021 (4)

ترشح تونس لاستضافة المؤتمر العالمي للزراعة العضوية 2024

 

تقدمت تونس بطلب إلى الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية "IFOAM"، لاستضافة النسخة القادمة من المؤتمر العالمي للزراعة العضوية لعام 2024.

نحن نعتمد بشدة على دعم منخرطي الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية، حتى يتمكنوا من المشاركة في التصويت الذي سيجري إلكترونيًا في 14 سبتمبر 2021 خلال الجلسة العامة للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية. صوتوا لتونس!

لدعم هذا الترشح، أعدت تونس شريطا ترويجيا للغرض.

# OWC_TUNIS_2024

 

 

متابعة تجربة ميدانيّة حول تأقلم زراعة الفلفل الفصلي مع النمط البيوديناميكي

الخميس 05 أوت 2021: متابعة تجربة ميدانيّة بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني بشربان من ولاية المهدية بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية.

تتلخّص التجربة في مدى تأقلم زراعة الفلفل الفصلي مع النمط البيوديناميكي.

تم خلال هذا اليوم تحديد برنامج جني المنتوج حسب الرزنامة القمرية وبرتوكول التجربة.

المتابعة والتأطير من طرف المهندسين:

- يوسف عمر: المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

- نجيب الفقيه حسن وأحمد البرقوقي: المندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية.

Biodyn Chor 05082021 (1)

Biodyn Chor 05082021 (2)

Biodyn Chor 05082021 (3)

Biodyn Chor 05082021 (4)

المشاركة في برنامج "مواسم الخير" بالإذاعة الوطنية

شارك السيد يوسف عمر، مهندس عام ومدير التجارب والإتصال بالمركز الفنّي للفلاحة البيولوجية والسيدة دلال المالكي، مهندسة أولى في الكيمياء التحليلية واستعمال الأجهزة ومكلفة بالمخابر بالمركز بمداخلتين في الإذاعة الوطنية في برنامج "مواسم الخير" وذلك يوم الأحد 01 أوت 2021. كانت المداخلة الاولى من طرف السيد يوسف عمر، حيث قام بالتعريف بأهم أنشطة المركز. بالنسبة للمداخلة الثانية، قامت السيدة دلال المالكي بالتعريف بمشروع تركيز مخبر معتمد في تحليل رواسب المبيدات والملوثات وأهميته في الفلاحة البيولوجية.

اجتماع افتراضي بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والاتّحاد الوطني للنّاشطين في القطاع البيولوجيّ

تحت اشراف السيد خالد ساسي المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية ومؤسسي الاتّحاد الوطني للنّاشطين في القطاع البيولوجيّ بمشاركة ثلة من مهندسي المركز، تم عقد اجتماع افتراضي يوم 9 جويلية 2021. تطرق المشاركون الى سبل امكانيّة قيام المركز الفنّي تقديم الدّعم التقنيّ والمرافقة الضروريّة لفلاّحات مجمع التّنمية الفلاحيّة بني عيّاش بقربة من ولاية نابل للدّخول في منظومة الفلاحة البيولوجيّة خاصة في انتاج وتحويل التوابل. هذا وتتمتّع عضوات هذا المجمع ببرنامج سوق الكاهنة المموّل من طرف مؤسسة اندا والذي يهدف الى انشاء اول علامة تجاريّة عادلة في تونس.

تطرّق الاجتماع أيضا الى سبل التّعاون المشترك في إطار مشروع قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا والذي يقع الاشراف عليه من طرف المركز الفنّي.

 Photo avec UNOBIO

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في ورشة عمل دولية للتواصل

في إطار مشروع "مركز المعرفة للفلاحة البيولوجية في إفريقيا، KCOA" شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية بحضور المدير العام، السيد خالد ساسي، المنسق الوطني لمشروع KHNA، والخبراء والمهندسين أعضاء المشروع في ورشة عمل للتواصل الافتراضي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وذلك من 5 إلى 9 جويلية 2021. 

كان الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو الجمع بين الشركاء الإقليميين والدوليين الفاعلين في القطاع والمشاركين في المشروع من أجل تبادل المعارف والممارسات في مجال الفلاحة البيولوجية والايكولوجية. وقد جرت خلال هذه الورشة عدة نقاشات تمحورت بالأساس حول أهم الأنشطة والإنجازات المتعلقة بأقطاب المعرفة الخمسة في إفريقيا وخلق أوجه التآزر بين مختلف الجهات الفاعلة في القطاع البيولوجي.

المنظم: الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) GmbH 

المشاركون: أعضاء أقطاب المعرفة الخمسة للفلاحة البيولوجية في إفريقيا (KHSA، KHEA، KHWA، KHNA، KHCA) وممثلي المنظمات الدولية (IFOAM, Access Agriculture, FiBL, Biovision، GIZ).

Photo Netw 1

Photo Netw 2

Photo Netw 3

Photo Netw 4.jpg

ورشة عمل عن بعد حول النهوض بمنتجات مشتقات التمور في إطار مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية والمحلية للأسواق "PAMPAT"

في إطار مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية والمحلية للأسواق "PAMPAT"، شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية ممثلا في السيد يوسف عمر مدير التجارب والاتصال والسيد هيثم الواعر رئيس مصلحة الدراسات الفنية والاقتصادية في جلسة عمل عن بعد من تنظيم المجمع المهني المشترك للتمور وبمشاركة العديد من الهياكل الفلاحية والمتدخلين في قطاع التمور البيولوجية وذلك يوم الجمعة 02 جويلية 2021. وتمحورت الجلسة حول كيفية النهوض بمشتقات التمور البيولوجية إلى جانب تحديد برنامج عمل يهدف إلى تنمية اللإنتاج والتسويق لهذه المنتجات.

Pampat 02072021

يوم إعلامي حقلي حول تحويل وتثمين النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

في إطار مشروع تنمية قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس نظّم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة بقابس يوما إعلاميا حقليا حول تحويل وتثمين النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي لفائدة مجموعة من الفلاحين بالجهة.

تم خلال هذا اليوم تقديم مداخلة من طرف السيد صلاح الدين سقير (المركز الفني للفلاحة البيولوجية) ثم تنشيط حصة تطبيقية حول استخراج الزيوت الروحية للنباتات الطبية والعطرية البيولوجية.

التاريخ والمكان: يوم 29 جوان 2021 بمركز التكوين المهني الفلاحي بزركين قابس.

Gabes 29062021 (1)

Gabes 29062021 (2)

 

 

 

20 years CTAB source 03

20 years CTAB source 02

20 years CTAB source 01

 

كيفية الوصول إلى المركز

 
 
 

 

العنوان : ص ب 54 - شط مريم 4042 سوسة

الهاتف: 278 327 73 00216 / 279 327 73 00216

الفاكس: 277 327 73 00216

  العنوان الألكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

أوقات العمل

خارطة الموقع

روابط مفيدة

جميع الحقوق محفوظة 2020- المركز الفني للفلاحة البيولوجية