الزيارات: 33900

أخر الأخبار

زيارة ممثلين عن مشروع "Fruitflynet-ii ENI CBC Med Programme" للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

في إطار مشروع "Fruitflynet-ii ENI CBC Med Programme"  قام مجموعة من الأساتذة الباحثين من المركز الجهوي البحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية ومن مؤسسات بحثية من اليونان ومن إيطاليا بزيارة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية بتاريخ 09 ماي 2022.

تم خلال هذه الزيارة تقديم أنشطة المركز وزيارة وحدة إنتاج الكمبوست ومختلف التجارب بمحطة المركز.

 الإشراف:  السادة:

يوسف عمر وصلاح الدين سقير: المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

محمد براهم وحسيب بن خذر: المركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية. 

زيارة ميدانية

قام المركز الفني للفلاحة البيولوجية ممثلا في المهندس حاتم الشهيدي، بزيارة ميدانية لضيعة الفلاح مالك الاخوة بسيدي مريح من ولاية زغوان وذلك يوم الثلاثاء 26 افريل 2022، وبمرافقة ممثلين عن قسم الفلاحة البيولوجية بزغوان السيدان محمد الحداد وماهر ملوحية. وقد تمّ معاينة القطع المزروعة قمح صلب "صنف بسكري" وتقديم بعض النصائح الفنية للفلاح حول امكانية القيام بالري التكميلي والتسميد التكميلي وحول نسبة الأضرار في بعض القطع.

متابعة تجربة ميدانيّة حول تأقلم زراعة البطيخ الفصلي مع النمط البيوديناميكي

الثلاثاء 19 أفريل 2022: متابعة تجربة ميدانيّة بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني بشربان من ولاية المهدية بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية.

تتلخّص التجربة في مدى تأقلم زراعة البطيخ الفصلي مع النمط البيوديناميكي.

تم خلال هذا اليوم تحضير ونثر المستحضر 500 حسب برتوكول التجربة.

وقد واكب هذا النشاط السيدة سرور العيفة ممثلة عن شركة "ARIUP" والسيد وسيم السعداوي ممثل عن مخبر الفلاحة البيولوجية بالمعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم ومجموعة من طلبة المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالمهدية اختصاص تكنولوجيا غذائية مصحوبين بالأستاذ الناصر العايب.

المتابعة والتأطير من طرف المهندسين:

-  يوسف عمر: المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

- نجيب الفقيه حسن: المندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية.

جلسة عمل مع ممثلي الشبكة النسائية التونسية لزيت الزيتون DIDO INTERNATIONAL

في نطاق أنشطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية المتمثلة في الملتقيات والتظاهرات، إنعقد يوم الخميس 07 أفريل 2022، بمقر المركز الفني للفلاحة البيولوجية، اجتماع مع ممثلي الشبكة النسائية التونسية لزيت الزيتون وذلك تحت إشراف السيد المدير العام للمركز وبحضور ممثلين عن الشبكة وبعض إطارات المركز الفني.

وقد تمثل المحور الأساسي للاجتماع، إلى دعوة المركز الفني للفلاحة البيولوجية لمساندة الشبكة في تنظيم أول مسابقة دولية لزيت الزيتون البيولوجي تحت عنوان " DIDO International Organic Olive Oil Competition" المبرمج انعقادها خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 06 ماي 2022.

كما تطرق الاجتماع إلى سبل التعاون بين الطرفين وذلك من خلال تنظيم أيام إعلامية وندوات ودورات التكوينية لمزيد النهوض بقطاع زيت الزيتون البيولوجي التونسي.

 

المشاركة في ورشة عمل تدريبية

شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية ممثلا في السيد حاتم الشهيدي (مهندس عام) والسيدة سندس الحبالي (تقني رئيس)، في ورشة العمل التدريبية حول "استخدام تطبيق على الهواتف الذكية للكشف عن اضطرابات النباتات" والتي إنعقدت من 29 إلى 31 مارس 2022 بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس.

الإحاطة والتأطير الفني للزيارات المنظمة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

تمت يوم الخميس 31 مارس 2022 زيارة ميدانية إلى محطة التجارب التابعة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية وذلك من طرف مجموعة من تلاميذ السنة الثامنة أساسي من أكاديمية الأنس للتعليم الإعدادي الخاص بمساكن.
وقد قامت بالتأطير السيدة سنية الحلواني، مهندس عام ومكلّفة بقطاع الإنتاج الحيواني البيولوجي.

يوم إعلامي للتعريف بالمركز الفنّي للفلاحة البيولوجية

قام ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية المهندس حاتم الشهيدي بالمساهمة في تنشيط يوم إعلامي حول "كيفية إعتماد التقنيات والاساليب الفلاحية الضرورية لتحسين جودة التمور والعمل على فتح اسواق عالمية جديدة" من تنظيم غرفة التجارة والصناعة بالجنوب الغربي بقفصة.

 

دورة تكوينية حول إنتاج العسل وفق النمط البيولوجي

نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة بالتعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية دورة تكوينية حول إنتاج العسل وفق النمط البيولوجي يومي 23 و24 مارس 2022 بنفزة. وقد ساهمت السيدة سنية الحلواني والسيدة سندس الحبالي في تنشيط هذه الدورة من خلال تقديم المداخلات التالية:

  • · - تربية النحل وفق النمط البيولوجي
  • · - النباتات العاسلة وتأثيرها على تربية النحل
  • ·- المقاومة البيولوجية لأمراض وآفات النحل

 

دورة تكوينية حول البدائل الفنية في إنتاج الزيتون البيولوجي

شارك السيد يوسف عمر مهندس عام ومدير التجارب والاتصال بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينيّة، من تنظيم المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بصفاقس بالتعاون مع معهد الزيتونة، حول البدائل الفنية لإنتاج الزيتون البيولوجي لفائدة مجموعة من الفنيين ومنتجي الزيتون يومي 30 و31 مارس 2022 بمقر معهد الزيتونة بصفاقس.

يوم اعلامي حول التحكم في آفات القوارص وفق النمط البيولوجي في إطار مشروع قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية بشمال إفريقيا

في إطار مشروع قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية بشمال إفريقيا التابع للمركز الفني للفلاحة البيولوجية ، نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة بالتنسيق مع المركز الفني للقوارص و الجمعية التونسية للمرأة المهندسة والادارة العامة للفلاحة البيولوجية يوم اعلامي حول التحكم في آفات القوارص وفق النمط البيولوجي لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين بولاية منوبة يوم الأربعاء 30 مارس 2022 بالخلية الترابية للإرشاد الفلاحي بالبطان. حيث قامت السيدة نبيهة المطوي ؛ ناشرة المعرفة ضمن مشروع قطب المعرفة و مهندس عام بالمركز الفني للقوارص بمداخلتين، الأولى حول أهم أمراض القوارص: العوارض والمكافحة البيولوجية والثانية بعنوان الأصول الجديدة للقوارص: المواصفات الزراعية للأصول. كما قدمت الدكتورة هاجر صحراوي مداخلة تحت عنوان مكافحة أهم الآفات في غراسات القوارص البيولوجية.

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية الغذائية - بيو-اكسبو 2022

في إطار برنامج عمل المركز المتعلق بالاتصال والتبليغ، شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية في دورته الثانية عشر بمقر منظمة الأعراف بتونس. حيث كان الهدف الأساسي من هذه المشاركة تعزيز قطاع الفلاحة البيولوجية من خلال تقديم مهام وأنشطة المركز إلى جانب التعريف بمشروع "قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية بشمال إفريقيا"

ويعتبر هذا الصالون أيضاً فرصة لمضاعفي المعرفة المتعاقدون مع المشروع المذكور، للمشاركة في الأسواق الوطنية، لتبادل خبراتهم ونشر معارفهم المحلية بالإضافة إلى لقاء صانعي القرار في مجال الفلاحة البيولوجية.         

وفي إطار البرنامج العلمي الذي انتظم على هامش الصالون، فقد شارك المركز أيضًا بتقديم:

- مداخلة حول "دور قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية بشمال إفريقيا في النهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية في تونس"، تقديم خولة مقراني، جهينة الرياحي وإيناس عمامو.

.- ورشة عمل للأطفال بعنوان "صغار الفلاحين البيولوجيين. جيل المستقبل"، تنشيط المهندس حاتم الشهيدي

التاريخ والمكان: من 24 إلى 26 مارس 2022 بمقر منظمة الأعراف بتونس.

مضاعفي المعرفة العارضين بالصالون: أنور البوبكري، زياد بن ماضي، خلود غرس الله ، انتصار مرسني، ألفة قارص، مراد حفظي، ملاك حاج سالم، ليلى محيمدي، نبيهة مطوي، آمنة عبد اللطيف، تيجاني مامي، هديل فرايحي

اختيار المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية كسفير للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية

في إطار أنشطة الإشعاع الدولي للمركز الفني للفلاحة البيولوجية، تم اختيار الدكتور خالد ساسي، المدير العام للمركز، كسفير للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية وذلك لدعم الاستراتيجيات السياسية وحملات المناصرة للفلاحة البيولوجية على المستوى العالمي.

https://www.ifoam.bio/about-us/our-network/organic-ambassadors

يوم إعلامي حول "الترويج الرقمي للمنتوجات البيولوجية "

نشّط المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 يوما إعلاميا، حول "الترويج الرقمي للمنتوجات البيولوجية " بمركز التكوين المهني الفلاحي بالسواسي والذي تم تنظيمه من طرف قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية والمركز الفني للفلاحة البيولوجية.

تضمن اليوم الإعلامي المداخلات التالية:

- المداخلة الأولى: "الترويج الرقمي للمنتجات البيولوجية"، فاتن الكسوري منصور (المركز الفني للفلاحة البيولوجية)،

- المداخلة الثانية: "دراسة سوق المنتجات البيولوجية"، السيد هيثم الواعر (المركز الفني للفلاحة البيولوجية).

زيارة إحاطة وتأطير

قام السيد حاتم الشهيدي، مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية، بزيارة لتجربة ميدانية بضيعة السيد أنور بوبكري بمنطقة منزل الحبيب من ولاية قابس، تمت خلالها معاينة تجربة زراعة العدس باستعمال الريزوبيا التي وقع تركيزها بالتعاون مع المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس وأخذ عينات من التربة والنبات للمخبر.

وقد قام بهذه الزيارة صحبة خبراء مشروع قطب المعرفة بشمال إفريقيا: السيد محمد بن خذر والسيد إبراهيم الأكرم الزنايدي لمتابعة مشروع ناشر المعرفة الأنور بوبكري.

التاريخ : يوم الخميس  17 مارس  2022

يوم إعلامي حول "تسميد الزراعات الكبرى وفق النمط البيولوجي"

قام السيد حاتم الشهيدي، مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة والمعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس وبعض ممثلي الشركات الخاصة بالمدخلات البيولوجية المكملة، بتنشيط يوم إعلامي، يوم 16 مارس 2022، لفائدة الفلاحين المنخرطين في المنظومة البيولوجية في الشركة التعاونية "للة قمرالبية" المنتجين للقمح (صنف محمودي) وفق النمط البيولوجي، وذلك عبر تقديم مداخلات حول استراتيجية التسميد في الزراعات الكبرى البيولوجية وإمكانيات تحسين المردودية عبر إحكام استعمال التسميد التكميلي وحول استعمال الريزوبيا في تسميد البقوليات وتحسين خصوبة التربة.

وقد شهد اليوم حضورا ونقاشا ثريّا وتوصيات بتفعيل الشراكة بين التعاونية وكافة المتدخلين وإبرام إتفاقية تعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية مستقبلا.

زيارة إحاطة وتأطير

قام السيد حاتم الشهيدي، مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية، بزيارة ميدانية، يوم 15 مارس 2022، لضيعة العائلة رويس بمنطقة الكنايس بمساكن من ولاية سوسة، وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس.

وقد تمّ معاينة تجربة زراعة الحمص باستعمال الريزوبيا وأخذ عينات من التربة والنبات للمخبر.

يوم إعلامي حول إنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

نشط المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوما إعلاميا لفائدة المرأة الريفية حول انتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية البيولوجية، وذلك يوم 10 مارس 2022 بمركز التكوين المهني الفلاحي بقفصة.

تمّ خلال هذا اليوم الإعلامي التعريف بتقنيات إنتاج النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي كما تم تقديم مداخلة حول تحويل وتثمين النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي وتنشيط حصّة تطبيقية لتقطير الزيوت الروحية.

الإشراف: صلاح الدين سقير (رئيس مصلحة الاتصال والتبليغ)

ندوة جهوية لعرض نتائج برنامج تدخل المركز الفني في إطار مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس

نظّم المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 بإحدى النزل بولاية قابس، ندوة جهوية خصّصت لعرض نتائج برنامج الإحاطة الفنية والتأطير للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس وذلك في إطار إتفاقية التعاون الثنائية المبرمة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس المندرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة"PDAI-II" والمركز الفني للفلاحة البيولوجية.

وقد أشرف على أعمال هذه الندوة كل من السادة المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية ومدير مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية قابس ورئيس دائرة الفلاحة البيولوجية بولاية قابس وممثلة عن الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية، إلى جانب مشاركة وحضور قرابة 90 شخصا ممثلين عن مختلف المصالح الفنية للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس وهياكل ومؤسسات دعم وإحاطة على المستوى الجهوي والفئات المستهدفة من الفلاحين التابعين لمناطق تدخل المشروع وهي معتمديات مطماطة الجديدة ومطماطة القديمة ومنزل حبيب والمطوية والحامة ومارث ودخيلة توجان ووذرف، إلى جانب مشاركة ثلّة من المتدخلين البيولوجيين التابعين لولاية قابس.

 

 

زيارة إحاطة وتأطير

قام السيد نسيم نويرة تقني رئيس، يوم الثلاثاء 15 مارس 2022، بزيارة ميدانية لمتابعة تجربة حول "تأثير تغطية التربة بمواد عضوية مختلفة على إنتاج وجودة البطاطا الفصلية البيولوجية" بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني بشربان من ولاية المهدية وذلك بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بالمهدية: قسم الفلاحة البيولوجية.

 

زيارة إحاطة وتأطير

 

قام المهندس يوسف عمر، يوم الثلاثاء 15 مارس 2022، بزيارة إحاطة وتأطير لضيعة رمان في مرحلة الانتقال للنمط البيولوجي بالجديدة بولاية منوبة وذلك بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بمنوبة قسم الفلاحة البيولوجية والمركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجيّة بشط مريم.

تم خلال هذا اليوم معاينة الضيعة وإسداء النصائح الفنية واللوجستية للفلاح.

 

Air Jordan 3 Blue Cement CT8532 400 Release Date 1 | 572548C , buy cheap nike spizike , Where To Buy , michael jordan number 13 for sale , Converse Chuck Taylor Inequality Earthy Tones String

bioexpo2022

 

SMAMEDFOOD2022

Biofach2022

Vivaness2022

20 years CTAB source 03

20 years CTAB source 02

20 years CTAB source 01

 

 

كيفية الوصول إلى المركز

 
 
 

 

العنوان : ص ب 54 - شط مريم 4042 سوسة

الهاتف: 278 327 73 00216 / 279 327 73 00216

الفاكس: 277 327 73 00216

  العنوان الألكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

أوقات العمل

خارطة الموقع

روابط مفيدة

جميع الحقوق محفوظة 2020- المركز الفني للفلاحة البيولوجية