الزيارات: 1883

لماذا وكيف: تفاصيل المشروع

  

كشفت العديد من الدراسات عن وجود إمكانيات واعدة في ما يتعلق بالفلاحة البيولوجية والإيكولوجية. فمن المهم إدراك جميع المشاركين والداعمين لقطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا بالتأثير الإيجابي للفلاحة البيولوجية على البيئة والناس واستعدادهم لنشر مزيد من الوعي وحرصهم على دعوة أكبر عدد ممكن من المنتفعين للانضمام إليهم في سعيهم الدائم لتحقيق الاستدامة ونشرها علي نطاق واسع.

حيث يقوم الفلاحون البيولوجيون بإدارة نظام بيئي متكامل موجه لإنتاج الغذاء. وبالتالي، فإن عملهم لا يؤثر فقط على بيئة اليوم والغد ولكن أيضًا على الرفاهية والأمن الغذائي لمجتمعهم الحالي والأجيال القادمة. إذ تحمي الفلاحة البيولوجية المستهلك والبيئة كما توفر السلع الضرورية لسوق المنتوجات البيولوجية ذات الإمكانيات العالية والتي تؤدي بدورها إلى تعزيز الإمكانيات الاقتصادية وتحسين سبل العيش. وقد أكدت الدراسات أن المزيد من المعرفة سيكون مفتاح أي جهد لتعزيز الاستدامة في الفلاحة على اعتبار أنه غالبًا ما لا يفتقر الفلاحون التقليديون وحتى الشركات أو المؤسسات القائمة إلى المعرفة فحسب، بل يفتقرون كذلك إلى القدرة على الوصول إليها.

في كثير من الأحيان، لا يمكن أن تبدأ مشاريع كبرى إلا بدفعة صغيرة وينطبق هذا على كل جزء من سلسلة القيمة، أي الفلاحين والمحولين والتجار ومقدمي الخدمات والحكومة والمستهلكين. لذلك، نحن نعمل جاهدين علي جمع المعارف في مجال الفلاحة البيولوجية ثم التحقق منها ونشرها. ويجب الإشارة هنا إلي أن قطب المعرفة يتسم بالحياد التام تجاه المنتفعين وهو يعمل في إطار الأهداف الكبرى للمشروع. حيث يعتمد نظام إدارة المعرفة لدينا على العديد من العناصر المترابطة التي ترتكز على مشاركة الأفراد المهتمين والخبراء في الميدان الفلاحي.

 

مسدو الخدمات الريفية

مسدو الخدمات الريفية هم أفراد متجذرين في المجتمعات الفلاحية في حياتهم اليومية، أي أنهم من السكان المحليين الذين يتمتعون بثقة مواطنيهم. لديهم الطموح والحافز للمساهمة في التنمية المستدامة لوسطهم ولعب دور رئيسي كوكلاء لإيصال المعلومة والمعرفة. فهم يتواصلون ويتفاعلون عن كثب مع الفلاحين في بيئات مختلفة ويجب أن تؤثر خدماتهم بشكل مباشر على اتخاذ القرار من جانب الفلاحين في مختلف الجوانب.

وبالتالي فهم عبارة عن مضاعفي المعرفة البيولوجية. كمضاعفين، يقومون بتنظيم تدخلات صغيرة وجهاً لوجه لنشر المعرفة للفلاحين وجمعيات الفلاحين والمحولين. بالإضافة إلى نشر المعرفة الفلاحية البحتة، يقومون أيضًا بالترويج ، على سبيل المثال، للمعلومات حول فرص العمل.

يأتي مسدو الخدمات الريفية من جميع الميادين .فقد يكونون على سبيل المثال فلاحين أو تجارًا أو معلمين أو مثقفين أو خريجي جامعات أو ممثلين حكوميين (مثل أعوان الإرشاد الفلاحي أو الصحي)، مستشارين أو باعثي مشاريع.

هل أنت واحد منهم؟ انضم إلى شبكتنا من مقدمي الخدمات الريفية

 

المنصة الاجتماعية لمسدي الخدمات الريفية

تتجمع المنصة الاجتماعية الأشخاص ذوي التفكير المماثل من المناطق النائية حيث تتيح المجال لحوار تفاعليً حيويً مع توفر المعلومات والمناقشات ذات الصلة بالفلاحة البيولوجية. ومن بين الأمثلة على هذه المعلومات والمناقشات، التوجهات التشريعية في ما يخص الكائنات المعدلة وراثيًا، أحدث نتائج البحث، إمكانيات الحصول على البذور، التظاهرات البيولوجية، بالإضافة إلى فرص المشاريع الممولة، إلخ.

نقوم بنشر الرسائل الإخبارية بنسق منتظم ونمنح المستخدمين الفرصة للتعليق والمناقشة. توفر المنصة أيضا الفرصة للمنخرطين لنشر منشوراتهم وأخبارهم وتقديم أنفسهم وأنشطتهم والترويج لها. و تجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام المنصة والتفاعل معها مجاني.

المشاركة تعنى الاهتمام! اشترك في المنصة الاجتماعية لمسدي الخدمات الريفية

 

محطات التجارب

تتيح محطات التجارب في مصر وتونس والمغرب الولوج العمومي والمجاني إلى المعلومات الأساسية المهمة التي نوقشت في الحركة البيولوجية الوطنية. يمكن للأشخاص المهتمين زيارة محطات التجارب ومعرفة كيف تبدو الفلاحة البيولوجية مباشرة علي عين المكان.

يمكن للزوار على سبيل المثال التعرف وأيضا تجربة استراتيجيات تخصيب التربة، تقنيات إنتاج المحاصيل، المحاصيل المختلطة أو إنتاج الزراعات العلفية وكيفية الإنتاج الحيواني. بالإضافة إلى المعلومات الموجودة على لوحات العرض، هناك أيضًا مواد مطبوعة يمكنك أخذها ومكتبة متاحة للجميع.

سنكون سعداء بقدومك! قم بزيارة محطات التجارب

 

بنك المعرفة الافتراضي

خلف المنصة الاجتماعية، وقع إنشاء قاعدة بيانات معرفية تتضمن المنشورات، روابط مواقع الويب، مقاطع الفيديو، مدونات سمعية، كتب إلكترونية، سلسلة من الصور، منشورات الوسائط الاجتماعية، تقارير الخبرة، أوراق المؤتمرات، عروض بصرية، والملصقات ، إلخ.

تشمل المصادر جميع المعارف التقليدية والعملية والعلمية على المستوى الوطني، الإقليمي، القاري والعالمي حيث نمنح الوصول المجاني إلى كل هذه المعرفة البيولوجية لجميع المشتركين.

المعرفة قوة! ساهم في بنك المعرفة

 

 

الرؤية / المهمة / لماذا وكيف: تفاصيل المشروع / الخلفية والأسس: شركاؤنا / إنضم إلينا / إتصل بنا

 

 

 

 

كيفية الوصول إلى المركز

 
 
 

 

العنوان : ص ب 54 - شط مريم 4042 سوسة

الهاتف: 278 327 73 00216 / 279 327 73 00216

الفاكس: 277 327 73 00216

  العنوان الألكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

أوقات العمل

خارطة الموقع

روابط مفيدة

جميع الحقوق محفوظة 2024- المركز الفني للفلاحة البيولوجية